أمـــــــــل الحيـــــــــــــــاة
| |

غْـِـِـِيْـِـِـِر مُـِـِـِسَـِـِـِِجَـِـِـِل

لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ يشرفنـآ إنـظمـآمڪ معنـآ فيـﮯ مـنـتـدى أمـــــــــل الحيــــاة ........... | |

أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـטּ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..!
أمـــــــــل الحيـــــــــــــــاة
| |

غْـِـِـِيْـِـِـِر مُـِـِـِسَـِـِـِِجَـِـِـِل

لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ يشرفنـآ إنـظمـآمڪ معنـآ فيـﮯ مـنـتـدى أمـــــــــل الحيــــاة ........... | |

أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـטּ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..!
أمـــــــــل الحيـــــــــــــــاة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أمـــــــــل الحيـــــــــــــــاة

سبحان الله وبحمده
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 رمضان 1433هـ .. مجلة ..( طاب الخاطر ).. شهر القرآن .. منواعات وفائد ..!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمــــــل الحيـــــــاة
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
أمــــــل الحيـــــــاة


انثى
دولتي : رمضان 1433هـ .. مجلة ..( طاب الخاطر ).. شهر القرآن .. منواعات وفائد ..!!  SAUDIARB
وظيفتي : طالبــــة
هوايتي : تصفح النت
لوني : بنفسجي
رسالتي : رمضان 1433هـ .. مجلة ..( طاب الخاطر ).. شهر القرآن .. منواعات وفائد ..!!  118059
حكمتي في الحياة : المؤمن كالورقة الخضراء لا يسقط مهما هبت العواصف
مساهماتي : 914
موقعي : https://sama3.forumarabia.com
تاريخ التسجيل : 21/01/2012

رمضان 1433هـ .. مجلة ..( طاب الخاطر ).. شهر القرآن .. منواعات وفائد ..!!  Empty
مُساهمةموضوع: رمضان 1433هـ .. مجلة ..( طاب الخاطر ).. شهر القرآن .. منواعات وفائد ..!!    رمضان 1433هـ .. مجلة ..( طاب الخاطر ).. شهر القرآن .. منواعات وفائد ..!!  Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 01, 2012 9:20 am

رمضان 1433هـ .. مجلة ..( طاب الخاطر ).. شهر القرآن .. منواعات وفائد ..!!

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الحمد لله رب العالمين القائل في محكم التنزيل ( اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ) وقال تعالى ( الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ )
والصلاة والسلام على خير من قرأ القرآن وصلى وصام وقام القائل « خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ » رواه البخاري , والقائل « الْمَاهِرُ بِالْقُرْآنِ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ ، وَالَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَيَتَتَعْتَعُ فِيهِ وَهُوَ عَلَيْهِ شَاقٌّ لَهُ أَجْرَانِ » رواه مسل والقائل « مثَلُ المؤمنِ الَّذِي يقْرَأُ القرآنَ مثلُ الأُتْرُجَّةِ..ريحهَا طَيِّبٌ وطَعمُهَا حلْوٌ ، ومثَلُ المؤمنِ الَّذي لا يَقْرَأُ القُرْآنَ كَمثَلِ التَّمرةِ : لا رِيح لهَا وطعْمُهَا حلْوٌ ، ومثَلُ المُنَافِق الذي يَقْرَأُ القرْآنَ كَمثَلِ الرِّيحانَةِ : رِيحها طَيّبٌ وطَعْمُهَا مرُّ ، ومَثَلُ المُنَافِقِ الذي لا يَقْرَأُ القرآنَ كَمَثلِ الحَنْظَلَةِ : لَيْسَ لَها رِيحٌ وَطَعمُهَا مُرٌّ » متفقٌ عليه



قواعد فهم القرآن ( عبد الرحمن بن عبد الخالق )

لما كان كثير من المسلمين قد أعرضوا عن القرآن فهماً وتدبراً وعملاً، وكان كثير ممن يقرؤه لا يعرف كيف يتدبر القرآن، ويفهمه على النحو الصحيح فإنني أحببت أن أجمع قواعد الفهم لكتاب الله وهذه القواعد :

1 - وجوب تعلم لغة العرب

2 - دراسة سيرة الرسول صلى الله عليه وسم ومعرفة أسباب النزول

3 - أخذ بيان النبي صلى الله عليه وسم للقرآن

4 - الإكثار من النظر في كتب التفاسير و دراسة تفاسير أهل العلم

5 - العكوف عليه والانقطاع إليه للنظر والتأمل والتفكر والتدبر

6 - إثارة القرآن وإنزال القرآن على الواقع

7 - أخذ القرآن للعلم والعمل و التسليم لله عند متشابهة



قواعد حفظ القرآن

1 - الإخلاص لله تعالى والنية الصادقة والعزيمة الصارمة

2 - تصحيح النطق والقراءة : والقرآن لا يؤخذ إلا بالتلقي

3 - تحديد نسبة الحفظ كُل يوم : ويكون بالتكرار والترداد والترتيل

4 - لا تجاوز مقررك اليومي حتى تجيد حفظه تماماً .. والتسميع للغير

5 - حافظ على رسم واحد لمصحف حفظك

6 - الفهم طريق الحفظ : قراءة تفسير الآيات

7 - لا تجاوز سورة حتى تربط أولها بآخرها و التسميع الدائم

8 - المتابعة الدائمة.. ( والذي نفسي بيده لهو أشد تفلتاً من الإبل في عقلها) متفق عليه و اغتنم سني الحفظ الذهبية

9 - العناية بالمتشابهات .. ونعني بالتشابه هنا التشابه اللفظي



علاج نسيان القرآن

1- اللجوء إلى الله سبحانه و تعالى بالدعاء و التضرع إليه أن يلزم قلبك حفظ كتابه و العمل به على الوجه الذي يرضيه عنك

2- اخلص النية إلى الله تعالى و تعبد ربك بتلاوته
3- اعزم على العمل به بفعل أوامره و اجتناب نواهيه
4- اجعل لك حزباً تقرأه كل يوم بمقدار حفظك , فمثلا إذا كنت حافظ للقرآن كاملا فأقل ما تقرأه في اليوم جزءاً .. و حسن صوتك به .
5- اعمل بأمر هذه الآية وهي نفسك للثمرة , قال تعالى ( واتقوا الله و يعلمكم الله و الله بكل شيء عليم ) .
6- و الحذر من .. العجب و الرياء ..أكل الحرام و المتشابه والاستهزاء بالآخرين ممن لا يحفظ أو لا يعرف يقرأ والمعاصي والذنوب هـ- ترك المداومة و التعهد بقراءته ولو بأصعب الظروف و لو حصل مثل ذلك فبادر بالقضاء .
7 - الذي يمسك بالمصحف ليحفظ وعقله مشغول هنا وهناك فلا يمكن أن يثبت الحفظ في ذاكرته ولابد من الحضور الذهني الدائم أثناء الحفظ .
8 - بالصورة المرئية وبالصوت المسموع يتم عملية التخزين في الذاكرة العميقة أيضا قال العلماء : أفضل شيء لتثبيت الحفظ المراجعة والتعاهد الدائم للقرآن .



بعض الأسباب التي تمنع الحفظ وتعين على النسيان


1- كثرة الذنوب والمعاصي فإنها تنسي العبد القرآن وتنسيه نفسه وتعمي قلبه عن ذكر الله وتلاوة وحفظ القرآن .

2- عدم المتابعة والمراجعة الدائمة والتسميع لما حفظه من القرآن .

3- الاهتمام الزائد بأمور الدنيا يجعل القلب معلقا بها وبالتالي يقسو القلب ولا يستطيع أن يحفظ بسهولة .

4- حفظ آيات كثيرة في وقت قصير والانتقال إلى غيرها قبيل إتقانها .

5- الحماس الزائد للحفظ في البداية مما يجعله يحفظ كثيرا دون إتقان ثم إذا وجد نفسه غير متقن فتر عن الحفظ وتركه .

وذكر ابن كـثير في تفسـيره لقـول الله تعـالى في سورة الشورى { وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير} عن الضحاك قال : ما نعلم أحدا حفظ القرآن ثم نسيه إلا بذنب ثم قرأ { وما أصابكم من مصيبة} الآية ثم قال الضحاك : وأي مصيبة أكبر من نسيان القرآن .

وأنواع النسيان للقرآن :

1 - نسيان التفريط , وسببه عدم التعاهد للقرآن بالكلية .
2 - نسيان الهرم , سببه كبر السن والشيخوخة .
3 - ونسيان بسبب المتشابهات , والسبب عدم التركيز الجيد في حفظ المتشابهات.ويكره أن يقول نسيت آية كذا بل يقول أنسيتها أو أسقطتها .




آداب التلاوة ..


الإخلاص واستحضار القلب .. السواك قبل التلاوة .. ولا يقرءا وفمه فيه رائحة خبيثة أو نجاسة بدم .. ويستحب أن يقرءا على طهارة .. ويستحب أن يكون في مكان نظيف وطاهر.. ويستحب للقارئ في غير الصلاة أن يستقبل القبلة ويجلس متخشعاً بسكينة ووقار مطرقاً رأسه .. فإذا شرع في القراءة فليكن شأنه الخشوع والتدبر عند القراءة .. والبكاء عند قراءة القرآن هو صفة العارفين وشعار عباد الله الصالحين .. وينبغي أن يرتل قراءته .. ويستحب إذا مر بآية رحمة أن يسأل الله تعالى من فضله وإذا مر بآية عذاب أن يستعيذ بالله من العذاب.


وقفه :
عندما كبر سن ( خالد ابن الوليد ) رضي الله عنه أمسك بالقرآن وقال أشغلنا الجهاد عنك .. فماذا نقول وما الذي أشغلنا نحن عن تلاوته والحفظ .


تحذير :

الواجب على المسلم في تفسير القرآن أن يُشِعَر نفسه حين يُفَسر القرآن بأنه مترجم عن الله تعالى، شاهد عليه بما أراد من كلامه فيكون مُعظِّماً لهذه الشهادة خائفاً من أن يقول على الله بلا علم، فيقع فيما حرم الله ( ابن عثيمين رحمه الله تعالى ) .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كلمة الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى بمناسبة دخول شهر رمضان

كلمة بمناسبة دخول شهر رمضان
ما هي الكلمة التي توجهونها للأمة الإسلامية بمناسبة شهر رمضان؟

بسم الله والحمد لله وصلى الله على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه أما بعد:
فإني أنصح إخواني المسلمين في كل مكان بمناسبة دخول شهر رمضان المبارك لعام 1413هـ بتقوى الله عز وحل، والمسابقة إلى كل خير، والتواصي بالحق، والصبر عليه، والتعاون على البر والتقوى، والحذر من كل ما حرم الله من سائر المعاصي في كل مكان، ولا سيما في هذا الشهر الكريم؛ لأنه شهر عظيم تضاع فيه الأعمال الصالحات، وتغفر فيه الخطايا لمن صامه وقامه إيماناً واحتساباً، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه))[1].
وقوله صلى الله عليه وسلم: ((إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب جهنم، وسلسلت الشياطين))[2].
وقوله صلى الله عليه وسلم: ((الصيام جنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يجهل فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني صائم))[3].
وقوله صلى الله عليه وسلم: ((يقول الله عز وجل: كل عمل ابن آدم له، الحسنة بعشر أمثالها، إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به، ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي، للصائم فرحتان، فرحة عند فطره، وفرحة عند لقاء ربه، ولخلوف فم الصائم عند الله أطيب من ريح المسك))[4].
وكان صلى الله عليه وسلم يبشر أصحابه بدخول رمضان ويقول لهم: ((أتاكم شهر رمضان شهر بركة، ينزل الله فيه بالرحمة، ويحط الخطايا، ويستجيب الدعاء، ويباهي الله بكم ملائكته، فأروا الله من أنفسكم خيراً فإن الشقي من حرم فيه رحمة الله))[5].
وقال عليه الصلاة والسلام: ((من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه))[6] رواه البخاري في صحيحه. والأحاديث في فضل شهر رمضان والترغيب في مضاعفة العمل فيه كثيرة.
فأوصي إخواني المسلمين بالاستقامة في أيامه ولياليه والمنافسة في جميع أعمال الخير ومن ذلك الإكثار من قراءة القرآن الكريم بالتدبر والتعقل، والإكثار من التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والاستغفار وسؤال الله الجنة، والتعوذ به من النار وسائر الدعوات الطيبة.
كما أوصي إخواني أيضاً بالإكثار من الصدقة، ومواساة الفقراء والمساكين، والعناية بإخراج الزكاة وصرفها في مستحقها، مع العناية بالدعوة إلى الله سبحانه وتعليم الجاهل والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالرفق والحكمة والأسلوب الحسن مع الحذر من جميع السيئات ولزوم التوبة والاستقامة على الحق عملاً بقوله سبحانه: وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ[7]، وقوله عز وجل: إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ * أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ[8].
وفق الله الجميع لما يرضيه وأعاذ الجميع من مضلات الفتن ونزغات الشياطين إنه جواد كريم.
[1] رواه البخاري في صلاة التراويح باب فضل ليلة القدر برقم 2014، ومسلم في صلاة المسافرين وقصرها باب الترغيب في قيام رمضان.
[2] رواه البخاري في الصوم باب هل يقال رمضان أو شهر رمضان برقم 1899، ومسلم في الصيام باب فضل شهر رمضان برقم 1079.
[3] رواه البخاري في الصوم باب هل يقول إني صائم إذا شتم برقم 1904.
[4] رواه البخاري في الصوم 9 باب هل يقول إني صائم برقم 1904، ومسلم في الصيام 9 باب فضل الصيام برقم 1151.
[5] عزاه الهيثمي في مجمع الزوائد 3: 142 إلى الطبراني في الكبير.
[6] رواه البخاري في الصوم باب من لم يدع قول الزور برقم 1903.
[7] سورة النور، الآية 31.
[8] سورة الأحقاف، الآيتان 13، 14.
من ضمن أسئلة موجهة لسماحته من جريدة عكاظ عام 1413هـ - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الخامس عشر




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


كلمة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

بمناسبة دخول الشهر الكريم

من محمد الصالح العثيمين إلى من يبلغه من عباد الله المؤمنين سلك الله بنا وبهم طريق الهداية والصواب آمين .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد فإنه بمناسبة استقبال شهر رمضان أقدم لإخواني هذه الكلمة راجياً من الله تعالى أن يجعل عملنا جميعاً خالصاً لوجهه، وتابعاً لما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم ، فنقول مستعينين بالله :

1 ـ لا شك أن من نعمة الله على عباده أن منَّ عليهم بهذا الشهر الكريم ، الذي جعله موسماً للخيرات، ومغتنماً لاكتساب الأعمال الصالحات ، وأنعم عليهم فيه بنعم سابقة ، ونعم مستمرة دائمة، ففي هذا الشهر أنزل الله القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان .

وفي هذا الشهر حصلت غزوة بدر الكبرى التي أعز الله فيها الإسلام وأهله ، وخذل فيها الشرك وأهله، وسمي يومها يوم الفرقان .

وفي هذا الشهر حصل الفتح الأعظم الذي طهر الله فيه البيت الحرام من الأوثان ، ودخل الناس بعده في دين الله أفواجاً .

وفي هذا الشهر أعطيت أمة محمد صلى الله عليه وسلم خمس خصال لم تعطهن أمة من الأمم قبلهم : خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ، وتستغفر لهم الملائكة حتى يفطروا ، ويزين الله كل يوم جنته ، ثم يقول : يوشك عبادي الصالحون أن يلقوا عنهم المؤونة والأذى ويصيروا إليك ، وتصفد فيه مردة الشياطين فلا يخلصون فيه إلى ما كانوا يخلصون إليه فيغيره ، ويغفر لهم في آخر ليلة ، قيل: يا رسول الله أهي ليلة القدر؟ قال : " لا ، ولكن العامل إنما يوفى أجره إذا قضى عمله " .

ومن صام هذا الشهر إيمانا ًبالله واحتساباً لما عند الله غفر الله له ما تقدم من ذنبه ، ومن قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر الله له ما تقدم من ذنبه ، ومن قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر الله له ما تقدم من ذنبه .

2 ـ هذه التراويح التي نصليها من قيام رمضان وفي قيام رمضان إيماناً
واحتساباً ما سبق من الأجر ، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة " وهذه نعمة كبرى لا ينبغي للمؤمن أن يتركها ، بل ينبغي له أن يثابر عليها ، ويحافظ على التراويح مع الإمام من أولها إلى آخرها، وكثير من الناس يضيعون قيامهم مع الإمام بالتجول في المساجد ، فيصلون في هذا المسجد تسليمة أو تسليمتين ، وفي المسجد الثاني كذلك ، فيفوتهم القيام مع الإمام حتى ينصرف ، ويحرمون أنفسهم هذا الخير الكثير وهو قيام الليلة ، والأولى للإنسان إذا كان يحبأن يتخير من المساجد أن يذهب إلى المسجد الذي يريد من أول الأمر، ويبقى فيه حتى ينصرف الإمام .

3 ـ كثير من إخواننا أئمة المساجد يسرعون في التراويح في الركوع والسجود إسراعاً عظيماً ، يخل بالصلاة ويشق على الضعفاء من المأمومين ، وربما أسرع بعضهم إسراعاً يخل بالطمأنينة التي هي ركن من أركان الصلاة ، ولا صلاة بلا طمأنينة ، وإذا لم يخل بالطمأنينة فإنه يخل بمتابعة المأمومين ، إذ لا يمكنهم المتابعة التامة مع هذه السرعة، وقد قال أهل العلم رحمهم الله : " إنه يكره للإمام أن يسرع سرعة تمنع المأمومين فعل ما يسن " ، فكيف وهي قد تمنعه فعل ما يجب ؟!

فنصيحتي لهؤلاء الأئمة أن يتقوا الله تعالى في أنفسهم وفيمن خلفهم من المسلمين ، وأن يؤدوا تراويحهم بطمأنينة ، وأن يعلموا أنهم في صلاتهم بين يدي مولاهم يتقربون إليه بتلاوة كلامه ، وتكبيره وتعظيمه والثناء عليه ودعائه بما يحبون من خيري الدنيا والآخرة ، وهم على خير إذا زاد الوقت عليهم ربع ساعة أو نحوها، والأمر يسير ولله الحمد .

4 ـ أوجب الله الصيام أداء على كل مسلم مكلف قادر مقيم ، فأما الصغير الذي لم يبلغ فإن الصيام لا يجب عليه ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " رفع القلم عن ثلاثة " ، وذكر " الصبي حتى يبلغ " ولكن يجب على وليه أن يأمره بالصيام إذا بلغ حدًّا يطيق الصيام فيه ، لأن ذلك من تأديبه وتمرينه على فعل أركان الإسلام ، ونرى بعض الناس ربما يترك أولاده فلا يأمرهم بصلاة ولا صوم وهذا غلط ، فإنه مسؤول عن ذلك بين يدي الله تبارك وتعالى ، وهم يزعمون أنهم لا يُصَوِّمون أولادهم شفقة عليهم ورحمة بهم، والحقيقة أن الشفيق على أولاده والراحم لهم هو من يمرنهم على خصال الخير وفعل البر ، لا من يترك تأديبهم وتربيتهم تربية نافعة .

وأما المجنون ومن زال عقله بهرما ونحوه فإنهم لا صيام عليهم ولا إطعام
لعدم العقل عندهم .

وأما العاجز عن الصيام فإن كان يرجو زوال عجزه كالمريض الذي يرجو الشفاء ، فإنه ينتظر حتى يعافيه الله ، ثم يقضي ما فاته ، لقوله تعالى :

{ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}

وأما العاجز الذي لا يرجو زوال عجزه : كالكبير والمريض الآيس من البرء ، فهذا ليس عليه صيام ، وإنما الواجب عليه أن يطعم عن كل يوم مسكيناً ، وهو بالخيار : إن شاء صنع طعاماً ودعا إليه فقراء بعدد أيام الشهر ، وإن شاء أعطى كل فقير خمس صاع من البر.

والمسافر مخير إن شاء صام وإن شاء أفطر ، إلا أن يشق عليه الصيام ، فإنه يفطر ، ويكره له الصيام ، لأن في ذلك رغبة عن رخصة الرحيم الكريم وزهداً فيها ، وإن كان الصيام لا يشق عليه ولا يفوت حاجته ، فالصوم أفضل لما في الصحيحين من حديث أبي الدرداء (رضي الله عنه ) قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان في حر شديد، حتى إن كان أحدنا ليضع يده على رأسه من شدة الحر ، وما فينا صائم إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعبد الله بن رواحة .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


هل تتضاعف السيئة والحسنة في رمضان ؟

سئل الشيخ ابن باز رحمه الله : الصيام هل يحصّل به المسلم تكفير الذنوب صغيرها وكبيرها ؟
وهل إثم الذنوب تتضاعف في رمضان ؟

فأجاب : ( المشروع للمسلم في رمضان وفي غيره مجاهدة نفسه الأمارة بالسوء حتى تكون نفساً مطمئنة آمرة بالخير راغبة فيه ، وواجب عليه أن يجاهد عدو الله إبليس حتى يسلم من شره ونزغاته ، فالمسلم في هذه الدنيا في جهاد عظيم متواصل للنفس والهوى والشيطان ، وعليه أن يكثر من التوبة والاستغفار في كل وقت وحين ولكن الأوقات يختلف بعضها عن بعض فشهر رمضان هوأفضل أشهر العام ، فهو شهر مغفرة ورحمة وعتق من النار ، فإذا كان الشهر فاضلاً والمكان فاضلاً ضوعفت فيه الحسنات وعظم فيه إثم السيئات فسيئة في رمضان أعظم إثماً من سيئة في غيره ، كما أن طاعة في رمضان أكثر ثواباً عند الله من طاعة في غيره ولما كان رمضان بتلك المنزلة العظيمة كان للطاعة فيه فضل عظيم ومضاعفة كثيرة ، وكان إثم المعاصي فيه أشد وأكبر من إثمها في غيره
فالمسلم عليه أن يغتنم هذا الشهر المبارك بالطاعات والأعمال الصالحات والإقلاع عن السيئات عسى الله عز وجل أن يمن عليه بالقبول ويوفقه للاستقامة على الحق ، ولكن السيئة دائماً بمثلها لا تضاعف في العدد لا في رمضان ولا في غيره .
أما الحسنة فإنها تضاعف بعشر أمثالها إلى أضعاف كثيرة ؛ لقول الله عز وجل في سورة الأنعام :
( مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجْزَى إِلا مِثْلَهَا وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ ) الأنعام / 160 .
والآيات في هذا المعنى كثيرة وهكذا في المكان الفاضل كالحرمين الشريفين تضاعف فيهما أضعافاً كثيرة في الكمية والكيفية ، أما السيئات فلا تضاعف بالكمية ولكنها تضاعف بالكيفية في الزمان الفاضل والمكان الفاضل كما تقدمت الإشارة إلى ذلك ( والله ولي التوفيق ) .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


( من السنة )
الأعمال التي تثقل الميزان



أثقل ما يوضع في ميزان العبد حسن الخلق، فعن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( إن أثقل شيء يوضع في ميزان العبد يوم القيامة خلق حسن ، وإن الله يبغض الفاحش البذيء )

رواه الترمذي وقال : هذا حديث حسن صحيح .

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( كلمتان خفيفتان على اللسان ، ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم )

رواه البخاري ومسلم .

وعن أبي مالك الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( الطهور شطر الإيمان ، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملآن ـ أو تملأ ـ ما بين السماء والأرض )

رواه مسلم .

وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( من احتبس فرسا في سبيل الله إيمانا واحتسابا وتصديقا بوعده ، كان شبعه وريه وروثه في ميزانه يوم القيامة )

رواه البخاري والنسائي وأحمد .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أفضل نساء أهل الجنة
السيدة الفاضلة هي التي يرضى عنها ربها ويتقبلها بقبول حسن وأفضل النساء هن اللواتي يحزن جنات النعيم ، ونساء أهل الجنة يتفاضلن ، وسيدات أهل الجنة : خديجة ، وفاطمة ومريم وآسية ، ففي مسند أحمد ومشكل الآثار للطحاوي ومستدرك الحاكم بإسناد صحيح عن ابن عباس قال : خط رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأرض أربعة خطوط ..

ثم قال : تدرون ما هذا ؟ ..
قالوا : الله ورسوله أعلم .
قال : أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد ومريم ابنة عمران وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون .‏

ومريم هي سيدة النساء الأولى وأفضل النساء على الإطلاق وكونها أفضل النساء على الإطلاق صرح به القرآن : وإذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين .

وكيف لا تكون كذلك وقد صرح الحق بأنه تقبلها : فتقبلها ربها بقبول حسن وأنبتها نباتا حسنا .

وهؤلاء الأربع نماذج رائعة للنساء الكاملات الصالحات ، فمريم ابنة عمران أثنى عليها ربها في قوله : {ومريم ابنة عمران التي أحصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين }. ‏

وخديجة الصديقة التي آمنت بالرسول صلى الله عليه وسلم من غير تردد وثبتته وآسته بنفسها ومالها وقد بشرها ربها في حياتها بقصر في الجنة من قصب لا صخب فيه ولا نصب .

وآسية امرأة فرعون هان عليها ملك الدنيا ونعيمها فكفرت بفرعون وألوهيته فعذبها زوجها فصبرت حتى خرجت روحا إلى بارئها : { وضرب الله مثلا للذين آمنوا امرأة فرعون إذ قالت رب ابن لي عندك بيتا في الجنة ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين }. ‏

وفاطمة الزهراء ابنة الرسول صلى الله عليه وسلم الصابرة المحتسبة التقية الورعة فرع الشجرة الطاهرة وتربية معلم البشرية .

كتاب الجنة والنار للدكتور عمر الأشقر .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

اسـتحيوا .. وصية نبويـة ..
قال النبي صلى الله عليه وسلم : " استحيوا من الله حق الحياء " قالوا : إنا نستحي يا رسول الله ، قال : " ليس ذلكم ، ولكن من استحيا من الله حق الحياء فليحفظ الرأس وما وعى ، وليحفظ البطن وما حوى ، وليذكر الموت والبلى ، ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا ، فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء " . رواه الترمذي وأحمد ، وحسنه الألباني .

إن الحياء ليس الخجل الذي يعتبره كثير من الناس ، أو يعتري كثيراً من الناس ، لأن الخجل قد يكون من المعصية ، وقد يكون من الطاعة ، بل إن هناك فئة من الناس يخجلون من الانتساب للإسلام والعياذ بالله .

الحياء الشرعي هو الذي يحفظ العينين من النظر إلى الحرام ، ويحفظ الأذنين من سماع الباطل بكل أنواعه ، ويحفظ اللسان من الكذب والغيبة والنميمة والبهتان ، ويحفظ البطن من أكل الحرام ، ويحفظ اليدين من السرقة والبطش والمس المحرم ، ويحفظ الرجلين من السعي للحرام .. يضبط الجوارح كلها .

قال ابن القيم - رحمه الله - : والحياء من الحياة ، ومنه الحياء للمطر ، وعلى حسب حياة القلب يكون فيه قوة خلق الحياء . قلة الحياء من موت القلب والروح ، كلما كان القلب أحيا كان الحياء أتم .

المجلـة الإسلامية .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ثمـــــرات

ثمرات الدعـاء

طاعة له عز وجل و سبب لدفع غضبه سبحانه وتعالى
سبب لانشراح الصدر و تفريج الهم و زوال الغم و تيسير الأمور
دليل على الإيمان بالله و التوكل عليه
سبب لنزول الرحمة و دفع البلاء
إن الداعي محبوب لله عز وجل .

ثمرات الاستغفار

طاعة لله عز وجل و التأسي بنبيه صلى الله عليه و سلم
يدفع العذاب و المصائب و يدفع البلاء
سبب لنزول المطر
سبب نزول الرحمة و المتاع الحسن
سبب الإمداد بالأموال و البنين
سبب تفريج الهموم و المصائب و الأحزان .

ثمرات ترك الذنوب و المعاصي

حصول محبة الله له و إقباله عليه و فرحه بتوبته
تيسر الرزق عليه من حيث لا يحتسب
زوال الهم و الغم و الحزن
سرعة إجابة دعائه
زوال الوحشة التي بينه و بين الله عز وجل
ذوق حلاوة الإيمان
دعاء حملة العرش له
حصول نور في القلب و الوجه
بعد شياطين الجن و الإنس عنه .

ثمرات ذكر الله

يرضي الرحمن و يورث محبته للذاكر
يزيل الهم و الغم و يطرد الشيطان
يؤمن من الحسرة يوم القيامة
يورث ذكر الله للذاكر
ينفع صاحبه عند الشدائد و يورث حياة القلب
يورث محبة العبد لله و مراقبته و الرجوع إليه
سبب لنزول السكينة و غشيان الرحمة و حضور الملائكة
يجلب البركة و الأمن و الرزق
تباهي الجبال و القفار بمن يذكر الله عليها
إن فيه شغلاً عن الغيبة و النميمة .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نصيحة بمناسبة شهر رمضان الكريم

الخير والشر مصـــــدره ثنين لا غــــير ... يدك ولســانك مصـدر الزين والشين

أحفظ لســــــــــــــانك وجـــير اليد تجير ... وجنب طريق الشين وفعل بهن زين

الله خلقــك يا بن آدم تفعــــــل الخــــــير ... تعبده وحده ولا تطـــيع الشـــــياطين

ولا كلفــــــك بالعســر وال المقـــــــادير ... جعـل لك لله بالعســــــر فيه يســرين

هذا طـــريق الخــــير يالاقــــــياً خـــــير ... وهذا طـــريق الشين يــا باغي الشين

والمــؤمن اللي عيشته عيشــة الطــــــير ... يأكــــل عشـــاه ولا شــكا هــم بعدين

وأدا العــــــبادة وافــيه دون تقصــــــــير ... والتقـوى الولي حطه للعــينه عناوين

وجنب طريق أبليس والصوير وأعوير ... وخلا الخــــبايث والخـــــبث للخبيثين

ورافق خــــيار الصــــالحين المشــاهير ... المؤمـــــنين الصــــــــــادقين التـــقين

وفقـــــه ربي في جمــــيع المشـــــــاوير ... وفــــاز بحـــيات المهــتدين السعيدين

الشاعر / طلاع الزميلي الشمري


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


يقول الشيخ صالح المغامسي حفظه الله

وأنا أدلك على طريقة في الدعاء أرشدت إليها أم المؤمنين عائشة رضوان الله عليها،

كانت تقول أن النبي صلى الله عليه وسلم يتأول القرآن، فمثلا ً :

قال الله جل وعلا:

{ فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ (27) إِنَّا كُنَّا مِن قَبْلُ نَدْعُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ (28)} [الطور]

فتقول - أيها المبارك - في دعائك : " اللهم يا بر يا رحيم قني عذاب السموم "

مأخوذ من هذه الآية في الطور{إِنَّا كُنَّا مِن قَبْلُ نَدْعُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ (28)}

هذا واحد .

تأخذ من آية يس الله جل وعلا قال :

{ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ (27)بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ (27) }

تتأول القرآن تقول : " اللهم اغفر لي واجعلني من المكرمين ".

تأتي لقول الله في سورة يوسف وهذا للشباب خاصة وللفتيات ، قال الله :

{ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ }
[ يوسف/24 ]

تقول في دعائك :

" اللهم اصرف عني السوء والفحشاء واجعلني من عبادك المخلصين "

الله قال في حق يوسف :

{ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ }

تقول أنت وأنتِ يا أختاه في دعائك :

" اللهم اصرف عني السوء والفحشاء واجعلني من عبادك المخلصين ".

هنا قال الله جل وعلا :

{ قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (82) إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ (83) }

تقول: " اللهم اجعلني من عبادك المخلصين ".

وهذا كله من الطرائق التي يُتأول بها القرآن في الدعاء.

منقول

وأيضا سمعته قال :

تقول : ( ولا تخزني يوم يبعثون يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم )

هذا الدعاء نسبه الله تعالى إلى خليله إبراهيم عليه الصلاة والسلام ..

كرر الآية في دعائك مرتين أو ثلاث فاستحضار دعاء الأنبياء من فقه القرآن الكريم

لأن الله قال : ( أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده )..

انتهى كلامه..


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

قال ابن القيم ( رحمه الله ) :
" يا ابن آدم إن بينك وبين الله خطايا وذنوب لا يعلمها إلا هو وإنك تحب أن يغفرها لك الله ، فإذا أحببت أن يغفرها لك فاغفر أنت لعباده ، وإن أحببت أن يعفو عنك فاعف أنت عن عباده،فإنما الجزاء من جنس العمل تعفو هنا يعفو هناك ، تنتقم هنا ينتقم هناك ، تطالب بالحق هنا يطالب بالحق هناك "


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الخلفاء الراشدون على فراش الموت

( أبو بكر الصديق رضي الله عنه )

حين وفاته قال : " و جاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد " .

وقال لعائشة : انظروا ثوبي هذين ، فاغسلوهما و كفنوني فيهما ، فإن الحي أولى بالجديد من الميت .

ولما حضرته الوفاة أوصى عمر رضي الله عنه قائلا : إني أوصيك بوصية ، إن أنت قبلت عني .. إن لله عز وجل حقا بالليل لا يقبله بالنهار، وإن لله حقا بالنهار لا يقبله بالليل ، وإنه لا يقبل النافلة حتى تؤدى الفريضة ، وإنما ثقلت موازين من ثقلت موازينه في الآخرة بإتباعهم الحق في الدنيا ، وثقلت ذلك عليهم ، وحق لميزان يوضع فيه الحق أن يكون ثقيلا، وإنما خفت موازين من خفت موازينه في الآخرة بإتباعهم الباطل ، وخفته عليهم في الدنيا وحق لميزان أن يوضع فيه الباطل أن يكون خفيفا .

( عمر بن الخطاب رضي الله عنه )

جاء عبد الله بن عباس فقال : يا أمير المؤمنين ، أسلمت حين كفر الناس ، وجاهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حين خذله الناس ، وقتلت شهيدا ولم يختلف عليك اثنان ، وتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عنك راض .

فقال له : أعد مقالتك فأعاد عليه ، فقال : المغرور من غررتموه ، والله لو أن لي ما طلعت عليه الشمس أو غربت لافتديت به من هول المطلع .

وقال عبد الله بن عمر: كان رأس عمر على فخذي في مرضه الذي مات فيه.

فقال : ضع رأسي على الأرض .
فقلت : ما عليك كان على الأرض أو كان على فخذي ؟!
فقال : لا أم لك ، ضعه على الأرض .
فقال عبد الله : فوضعته على الأرض .
فقال : ويلي وويل أمي إن لم يرحمني ربي عز و جل .

( عثمان بن عفان رضي الله عنه )

قال حين طعنه الغادرون و الدماء تسيل على لحيته : لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين .. اللهم إني استعذيك واستعينك على جميع أموري وأسألك الصبر على بليتي .

ولما استشهد فتشوا خزائنه فوجدوا فيها صندوقا مقفلا .. ففتحوه فوجدوا فيه ورقة مكتوبا عليها ( هذه وصية عثمان ) ..

بسم الله الرحمن الرحيم

عثمان بن عفان يشهد أن لا إله إلا الله و حده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله وأن الجنة حق , وأن الله يبعث من في القبور ليوم لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد , عليها يحيا وعليها يموت وعليها يبعث إن شاء الله .

( علي بن أبي طالب رضي الله عنه )

بعد أن طعن علي رضي الله عنه
قال : ما فعل بضاربي ؟
قالوا : أخذناه
قال : أطعموه من طعامي ، واسقوه من شرابي ، فإن أنا عشت رأيت فيه رأيي ، و إن أنا مت فاضربوه ضربة واحدة لا تزيدوه عليها .

ثم أوصى الحسن أن يغسله و قال : لا تغالي في الكفن فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : لا تغالوا في الكفن فإنه يسلب سلبا سريعا .. وأوصى : امشوا بي بين المشيتين لا تسرعوا بي ، و لا تبطئوا ، فإن كان خيرا عجلتموني إليه ، و إن كان شرا ألقيتموني عن أكتافكم .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

جاء رجل قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم إن شرائع الإسلام قد كثرت علي

فأنبئني منها بشيء أتشبث به
قال لا يزال لســانك رطـبا من ذكر الله عز وجل .


صحيح سنن ابن ماجة
المؤلف محمد ناصر الدين الألباني
الحديث واضح ولا يحتاج إلى شرح

نسأل الله أن يجعلنا من الذاكرين الله كثيرا

في زمن طغى فيه حب الدنيا على الدين
عند فئة ليست بالقليلة من المسلمين

أحببت أن أذكر أخواني وأخواتي

بعظيم أجر الذاكر والشاكر

نسأل الله أن نكون منهم

اللهم آمين .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

التوفيق بين آيتين
ليس في كتاب الله تعارض

فتاوى نور على الدرب ( العثيمين )


أرجو إيضاح معنى هاتين الآيتين وهل بينهما تعارض الآية الأولى من سورة السجدة يقول الله تعالى ( يُدَبِّرُ الأَمْرَ مِنْ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ ) والآية الثانية من سورة المعارج إذ يقول الله تعالى ( تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ ) ؟

فأجاب رحمه الله تعالى: قبل الإجابة على هذا السؤال أود أن أبين أنه ليس في كتاب الله ولا في ما صح عن رسول صلى الله عليه وسلم تعارض أبداً وإنما يكون التعارض فيما يبدو للإنسان ويظهر له إما لقصور في فهمه أو لنقص في علمه وإلا فكتاب الله وما صح عن رسوله صلى الله عليه وسلم ليس فيهما تعارض إطلاقاً قال الله تعالى ( أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً ) فإذا بدا لك أيها الأخ شيء من التعارض بين آيتين من كتاب الله أو حديثين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أو بين آية وحديث فأعد النظر مرة بعد أخرى فسيتبين لك الحق ووجه الجمع فإن عجزت عن ذلك فاعلم أنه إما لقصور فهمك أو لنقص علمك ولا تتهم كتاب الله عز وجل و ما صح عن رسوله صلى الله عليه وسلم بتعارض وتناقض أبدا وبعد هذه المقدمة أقول إن الآيتين اللتين أوردهما السائل في سؤاله وهما قوله تعالى في سورة السجدة ( يُدَبِّرُ الأَمْرَ مِنْ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّون َ) وقوله في سورة المعارج ( تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ ) الجمع بينهما أن آية السجدة في الدنيا فإنه سبحانه وتعالى يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه في يوم كان مقدار هذا اليوم الذي يعرج إليه الأمر مقداره ألف سنة مما نعد لكنه يكون في يوم واحد ولو كان بحسب ما نعد من السنين لكان عن ألف سنة وقد قال بعض أهل العلم إن هذا يشير إلى ما جاء به الحديث عن النبي عليه الصلاة والسلام ( أن بين السماء الدنيا والأرض خمسمائة سنة ) فإذا نزل من السماء ثم عرج من الأرض فهذا ألف سنة وأما الآية التي في سورة المعارج فإن ذلك يوم القيامة كما قال تعالى ( سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ (1) لِلْكَافِرينَ لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ (2) مِنْ اللَّهِ ذِي الْمَعَارِجِ (3) تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ)فقوله (تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ ) هذه لقوله (الْمَعَارِجِ) وقوله (في يوم) ليس متعلقاً بقوله تعالى ( الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْه ِ) لكنه متعلق بما قبل ذلك وقوله (بِعَذَابٍ وَاقِعٍ (1) لِلْكَافِرينَ لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ (2) مِنْ اللَّهِ ذِي الْمَعَارِجِ (3) تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ) فيكون هذا العذاب الذي يقع للكافرين في هذا اليوم الذي مقداره خمسين ألف سنة وهو قوله ( لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ (2) مِنْ اللَّهِ ذِي الْمَعَارِجِ (3) تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْه ِ) هي جملة معترضة وبهذا تكون آية المعارج في يوم القيامة وقد ثبت في صحيح مسلم من حديث أبي هريرة في قصة مانع الزكاة ( أنه يحمى عليها في نار جهنم فيكوى بها جنبه وجبينه وظهره كلما بردت أعيدت في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ) فتبين بهذا أنه ليس بين الآيتين شيء من التعارض لاختلاف محلهما والله أعلم .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كلمات جميلة

غالبا ما تكون الشجاعة نتيجتها جهل .. والجبن نتيجة معروفه
----------
تواضع عند النصر .. و أبتسم عند الهزيمة
لا تثقل نفسك بالكراهية،، فهي أثقل مما تتصور
----------

أقدام متعبه و ضمير مستريح، خير من ضمير متعب و أقدام مستريحة
----------

لا أحد يستطيع أهانتك... إلا بمساعدتك
----------

من الأفضل أن تعاني من الظلم ... من أن تمارسه
----------

وردة واحدة لإنسان على قيد الحياة ... أفضل من باقة كاملة على قبره
----------

لا تحاول أن تجعل ملابسك أغلى شيء فيك ... حتى لا تجد بنفسك يوما أرخص مما تريده
----------

نحن نميل التصديق أولئك الذين لا نعرفهم .. لأنهم لم يخدعونا من قبل
----------

لا تتكلم و أنت غاضب ... فستقول أعظم حديث تندم عليه طوال حياتك
----------

الإنسان الذي يعتبر حياته وحياة أمثاله من الناس بلا أي معنى , ليس بائسا فحسب

بل هو إنسان مصاب بنوع من العجز بالنسبة إلى الحياة
----------

الدنيا مسألة ... حسابية
خذ من اليوم .. عبرة
ومن الأمس .. خبرة
اطرح منها التعب والشقاء
واجمع لهن الحب والوفاء
واترك الباقي لرب السماء

----------


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَغْفِرُكَ لِمَا تُبْتُ مِنْهُ ثُمَّ عُدْتُ إلَيْهِ، وَأَسْتَغْفِرُكَ لِمَا وَعَدْتُكَ مِنْ نَفْسِي وَأَخْلَفْتُكَ، وَأَسْتَغْفِرُكَ لِمَا أَرْدَتُ بِهِ وَجْهَكَ فَخَالَطَهُ مَا لَيْسَ لَكَ، وَأَسْتَغْفِرُكَ لِلنَّعَمِ الَّتِي أَنْعَمْتَ بِهَا عَلَيَّ فَتَقّوَّيْتُ بِهَا عَلَى معْصِيَتِكَ، وَأَسْتَغْفِرُكَ لِكُلِّ ذَنْبٍ أَذْنَبْتُهُ، أَوْ مَعْصِيَةٍ ارْتَكَبْتُهَا، وَأَسْتَغْفِرُكَ يَا عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ مِنْ كُلِّ ذَنْبٍ أَتَيْتُهُ فِي ضِيَاءِ النَّهَارِ وَسَوَادِ اللَّيْلِ، فِي مَلإٍ أوْ خَلاَءٍ، وَسِرٍّ وَعَلانِيَةِ، يَا حَلِيمُ يا عَظِيمُ يُرْجَى لِكُلِّ أَمْرٍ عَظِيمٍ، إِغْفِرْ لِيَ الذَّنْبَ العَظِيمَ .

اللَّهُمَّ انْصُرْ أَهْلَنا فِي الشَّامِ وَعَجِّلْ لَهُمْ بِالفَرَجِ يا مَنْ بِيَدِهِ مَفَاتِيحُ الفَرَجِ، وَأَهْلِكْ الطُّغَاةَ البُّغَاةَ وَجُنُودَهُمْ وَمَنْ أَعَانَهُم فَإِنَّهُمْ لاَ يُعْجِزُونَكَ .

اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنَّا صَالِحَ الأَعْمَالِ وَاجْعَلهَا خَالِصةً لِوَجْهِكَ الكَرِيمِ .. اللهم آمين .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sama3.forumarabia.com
أمــــــل الحيـــــــاة
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
أمــــــل الحيـــــــاة


انثى
دولتي : رمضان 1433هـ .. مجلة ..( طاب الخاطر ).. شهر القرآن .. منواعات وفائد ..!!  SAUDIARB
وظيفتي : طالبــــة
هوايتي : تصفح النت
لوني : بنفسجي
رسالتي : رمضان 1433هـ .. مجلة ..( طاب الخاطر ).. شهر القرآن .. منواعات وفائد ..!!  118059
حكمتي في الحياة : المؤمن كالورقة الخضراء لا يسقط مهما هبت العواصف
مساهماتي : 914
موقعي : https://sama3.forumarabia.com
تاريخ التسجيل : 21/01/2012

رمضان 1433هـ .. مجلة ..( طاب الخاطر ).. شهر القرآن .. منواعات وفائد ..!!  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رمضان 1433هـ .. مجلة ..( طاب الخاطر ).. شهر القرآن .. منواعات وفائد ..!!    رمضان 1433هـ .. مجلة ..( طاب الخاطر ).. شهر القرآن .. منواعات وفائد ..!!  Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 01, 2012 9:57 am

هذا الموضوع منقول من منتديات جوال الخير

للأخ طاب الخاطر

لا تنسونه من دعواتكم

بإمكانكم الإطلاع على كامل المجله من منتدى جوال الخير


___________________

لكم ودي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sama3.forumarabia.com
 
رمضان 1433هـ .. مجلة ..( طاب الخاطر ).. شهر القرآن .. منواعات وفائد ..!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  اسهل طريقة لختم القرآن الكريم خلال شهر رمضان
» كن.... ولا تكن...... في رمضان
» كيف نستقبل شهر رمضان
» الأسباب المعينة على تدبر القرآن
» كيف تتغلب على العطش في رمضان ؟؟؟؟؟؟؟؟ ,

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمـــــــــل الحيـــــــــــــــاة :: القسم الاسلامي :: الخيمة الرمضانية-
انتقل الى: